“إثراء” يحتفي باليوم الوطني الـ94

الرياض – فطين عبيد   

   يحتفي مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) باليوم الوطني السعودي الـ94 عبر حزمة منوعة من الفعاليات الثقافية لكافة الأعمار، بدءًا من 17 – 20 20 سبتمبرإلى 23 سبتمبر الجاري، حيث سيتخللها عروض أدائية ومسرحية وموسيقية منها “مسيرة وطن”، “ألحان في الذاكرة”، “الحرف التقليدية” ، إضافة إلى ورش عمل ومعارض وعروض وأفلام سينمائية.                                      

فعاليات ثقافية

فقرة “داخل السعودية” تروي ذاكرة تاريخية لمدن السعودية، وعرض فيلم “المحطة سبعة”، وهو فيلم سينمائي يستعرض أحداث السعودية عام 2023، من مختلف النواحي السياسية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية والرياضية، من خلال رواية تفاصيلها وتأثيراتها على لسان شخصيات عايشتها وكانت جزءًا منها، ويستكمل محبي الأفلام التاريخية والوثائقية فيلم “خمسين” الذي يروي أحداث قصة مشّوقة.

عروض أدائية

يستكشف الزوار أسرار الحركات التقليدية من خلال فعالية “أصالة وتراث”، فيما يستكمل المركز برامجه التراثية التاريخية بطابع ثقافي عبر ورشة عمل بعنوان “لّمة أهل” تحكي عادات وتقاليد المنطقة الغربية، عبر استخدام أدوات مستوحاة من التصاميم المعمارية الخلابة والهندسة الفريدة لمدينة جدة  التاريخية.

موسيقى تراثية

تعرض “سيمفونية الأصالة” وهو عرض يرتبط بالهوية الوطنية، حيث  تلتقي الفنون التراثية السعودية بألوان الفنون الأدائية، من خلال فقرة  فن  “الرايح”الذي يُعد شكلٍ من أشكال التراث الشعبي السعودي، و يتميز بالإيقاعات القوية والطربية، كما يعتبر عنصرًا أساسيًا في الاحتفالات والمناسبات عند “أهل بيشة”، حيث يؤدى جماعياً بصورة متناغمة موحدة، تجمع بين الحركة والإيقاع الموسيقي.

أنشطة تفاعلية

وتستهدف الفعاليات مرافق “إثراء” الفئات العمرية، إذ يحظى الأطفال بحزمة من العروض الإستثنائية داخل متحف الطفل، كما يشمل معرض “الجمل عبر العصور”، فيما أعّد متحف الطفل حزمة مفاجئات منها رمال الوطن، عبق الوطن وعجائب المرجان.

اترك تعليقاً